الجزائريات والكروشى
مرحبا بك زائرونا العزيز انضم الآن و احصل على فرصة التمتع


تعليم الكروشى والاعمال اليدوية
 
الرئيسيةالكروشىالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
نوفمبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930  
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

 بترونات خياطة جيبات.بترون خياطة تنورة.موديلات ملابس للخياطة.بترون فستان للخياطة2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 84
نقاط : 235
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/02/2013

مُساهمةموضوع: بترونات خياطة جيبات.بترون خياطة تنورة.موديلات ملابس للخياطة.بترون فستان للخياطة2   الأحد فبراير 10, 2013 8:55 pm


ارسمي أربع كسرات , ارسمي أول وأخر كسرة اللتان في النهاية وارسمي الأخيرتين في الوسط حيث ننزل بوسع تحت الجنب وهذه الكسر ليست طويلة وعمقها 2 أو 2.5سم على حسب نوع القماش.
بالنظر للحزام نجد انه يمتاز بخياطة ظاهرة على الوجه لذلك يجب قصه على الباترون ولأجل تركيب التنورة الورق يجب طبع حزام آخر وذلك بالضغط بالروليت على الجزء الصغير من خط نصف الأمام بشكل رسم خط تقابل اللسانين بوضع خط نصف الأمام على نصف الأمام.
قصي على الكسرات وابدئي بقص قطعة اللسان الموجودة على الباترون ووسعي فيكل فتحة 2.5سم.
ملاحظة : عند وضع الأجزاء التفصيلية للموديل ( المخطط) اتبعي ما يأتي:
1- دبسيه جيدا ويكون مسطحا .
2- علميه بحجر العلام أو بالسراجة على فتحات الكسرة وهكذا حول الجنب والوسط والذيل.
3- إذا كانت التنورة ستركب على الورق يجب عدم اخذ علام خط نصف الأمام وعدم ترك شيئا للخياطة , اتركي فقط 1سم لتركيب الحزام (وهذا بعد قفل الكسرات (الثنيات).
أما قطعة الباترون المكونة بوزة في الوسط فتلصق بالمخطط وتقص معه على قطعة واحد من القماش.
كسرة كالونيه وتعليمات مهمة عن الكسر عامة:
إذا كان عرض القماش يسمح ضعي خط نصف الأمام على مسافة 12سم من ناحية القماش المثني(على ثنية القماش والنسيج الطولي) أما إذا كان القماش سميكا فعلمي 3سم بعد خط نصف الأمام وهو ما يساوي 6سم من الناحية الأخرى.
اعملي وصلة بعرض 18سم في الذيل لتكميل الكسرة 24سم علمي 12سم في الذيل وضعيه على مسافة 6سم من نصف الأمام .
هذه القاعدة العامة في التنورات أساس واسع.
مقدار الكسرة في الذيل ونصف مقدارها في الوسط:

كنا قد رسمنا في التنورة البسيطة للكسرة 12سم أعلى و12سم أسفل عند خط الذيل وكنا قد رسمنا بنس في نصف الأمام 2سم عرضها وكانت الكسرة أعلى واعرض أي 13.5سم في الكسرة في الأسفل فإذا كنا قد وضعناه بهذا الشكل على القماش فلأجل أن نحافظ على أن تكون للتنورة على الشكل المستقيم وغير ذلك فان الكسرة تنفتح حتى إذا كان الإنسان في وضع مستقيم وبالعكس ففي التنورة (أساس واسع) التوسيع في الذيل يحفظ توازن الكسرة ويمنعها من التفتح.
ملاحظة: يجب عدم وضع التنورات أساس واسع طولي على خط النسيج بل توضع بورب قليلا لينزل الوسع مرنا.
قدرة الورب : تنبيه:
لا يجب وضع التنورة أساس واسع بالورب تماما لعدم وجود توسيع كبير بها وعملها بالورب يعطيها الشكل المستقيم.
أما إذا أردت قصها بالورب فيجب إضافة 15سم في الجنب وفي نصف الأمام ونصف الظهر وبالاختصار يجب عمل وسع كبير في الذيل لان الورب يجمع الوسع في نصف الأمام.
هذا هو مفعول الورب أو مقدرته الشئ الذي يجب فهمه جيدا لان استعماله ربما ينتج عنه عيوب خطيرة.

هذان الشكلان يوضحان طريقة لعمل نفس زي التنورة على الشكل المستقيم ونصف الواسع


تمرين لموديل تنورة على أساس نصف واسع:
يرسم ويركب على الورق للتدريب ولصحة العمل.
1- يرسم المخطط الأساسي للتنورة البسيطة.
البدء بالعمل: الشرح:
تصوري دائما إن حركة أي موديل بسيط وحاولي في بعض الأحيان أن تتخيلي التنورة على طريقة أخرى مثلا , انظري جيدا إلى هذا الموديل الذي تقومين برسمه وعمله. http://im34.gulfup.com/XPBLU.jpg" border="0" alt="" />
فمثلا إذا كان مطلوبا منك عمل الرسم الموجود في نصف الأمام فهذا الرسم قد يفكرك برسم جيب أو أي رسم كنت قد رايته في فستان سابق وبكل تأكيد ستصلين إلى رسمه وتنفيذه بعد ذلك قصي على الورق وضعيه على جسمك أو أي شخص آخر.
تأملي الموديل جيدا والرسم أيضا وربما أردت إعادته على ورقة أخرى لتصليحه وبدون شك ستصلين إلى عمل الرسم كما هو في الموديل تماما وقد يكون رسمك متقنا جدا .
خذي الأشياء دائما على الطريقة البسيطة دائما في رسم الأزياء والموديلات ولعمل كشكشة اعملي فتحات من الورق ووسعي بينها تقديرا علمي بقلم خفيف على رسم الموديل علمي بالقلم على خط نصف الأمام وعلى الوسط في نصف الحزام.
في الوسط أي مسافة تقدرينها بين نصف الأمام والقصة هل ستكون مسافة عرض المسطرة أكثر أو اقل علمي 5سم على الباترون إذا كانت عرض المسطرة وكما رسمت خطا على الوسط اعملي مثله على رسم الموديل (خطا بارتفاع القصة) وإذا قسمت هذه المسافة (4-1) على الموديل إلى ثلاث أجزاء فسيكون عندك ثلاث مسافات كل مسافة اكبر قليلا من المسطرة أي 4سم أما إذا قسمت المسافة إلى أربع فتكون كل مسافة اصغر من عرض المسطرة أي 3سم وهذا يفسر بان المسافة اكبر من 15سم واصغر من 20سم فنرسمها من اجل ذلك 18سم . إن القصة تبتدئ من الوسط بعرض 5سم وتنتهي عند ارتفاع 18سم فهل من الممكن تقدير المسافة ب 10سم أو 8سم إنها اقل من ذلك بالتأكيد .
علمي إذن النقطة (4) على مسافة 8سم من نصف الأمام ولاحظي أن هذه النقطة التي علمناها على مسافة 18سم ولإيجاد بوز القصة أي نقطة(3) فيمكن عمل خط أفقي صغير على ارتفاع البوز ثم قدري بالمسطرة المسافة بين (4و3) ويستحسن تقدير هذه المسافة (4و3) بالرسم النظري.
انظري جيدا للزي من عند نقطة (4) ثم انزلي بخط منحني خفيف إلى نصف الأمام لتتأكدي من أن البوز (3) ثم ارسمي الجزء الثاني للرسم على الناحية المواجهة للتنورة وربما ارتفعت أو انخفضت بالرسم فهذا يرجع إلى حسب تقديرك.
وإذا كنت مترددة فيمكن عمل تجربة بان ترسمي رسما خطا وقارني بين الاثنين لتتأكدي من صحة رسمك فمثلا ارسمي من نقطة (3) بوزا أعلى من الأصلي وأخر أسفل ثم قارني أتفضلين احدهما عن رسمك الأصلي فإذا كنت لاتفضلين واحدا منهما فاعلمي أن رسم القصة مضبوطا .
ارسمي الآن القصة (6-4) غير موازية لخط نصف الأمام ولا تكون مائلة نحو الذيل (اتجاها) واعملي الرسم على حسب شكل التنورة نصف الواسع وكتجربة دائما اعملي أضيق وأوسع وقرري المقدار للقصة من (1و4) تكون ممكنة على الوجه(درزة على الماكينة) أما القصة (4و6) فتكون ممكنة (درزة) من الداخل أما في الباترون فلا يوجد فرق لان الاثنين قصات.
الكشكشة وضعف المقدار: القاعد في الكشكشة هي عمل ضعف المقدار ولكن من الممكن عمل اقل أو أكثر وهذا يرجع إلى مقدار ما يظهره الزي من الكشكشة ويرجع هذا في الغالب لنوع القماش فإذا كان من الصوف الرفيع أو الحرير (كريب دي شين)أو(ماروكان) فاعملي الضعف ومن الصوف السميك اعملي المقدار مرة ونصف وفي الأقمشة الرقيقة كالجورجيت والموسلين يعمل المقدار مرتين ونصف أو ثلاث مرات.
عندك المسافة بين (1و4) تساوي 18سم اعملي فتحة من 36سم ويكفي عمل فتحة واحدة للكشكشة أما إذا كانت المسافة كبيرة فيجب عمل فتحتين. ارسمي منحني بالنظر اعملي في هذا الزي فتحتين بالنظر في ثلث المسافة (4و1) الكشكشة في هذا الموديل تظهر موسعة في الذيل ولذلك يجب عمل الفتحة الأولى مستقيمة والثانية متجهة نحو الجنب ارسمي أخيرا خطا صغيرا عند نقطة (4) علامة على نهاية الذيل كشكشة.
القص:
قصي حول الباترون وافصلي البندة ذات البوز (1-2-3-4) وافصلي بعد ذلك البند المستقيمة (6-5-4-3) ثم اعملي فتحتين في الجزء الآخر من التنورة وتنتهي إلى لاشيء من جهة الجنب ثم ضعي الآن الباترون على القماش .
الجزء المكشكش في الأمام:
ويستحسن عمله على ورقة تمثل القماش : ضعي أولا الجزء المكشكش أي القصة (4-1) وهي عرض 18سم ثم اعملي فتحتين لتكون (36)سم دبسي الباترون جيد بحيث يكون مرتاحا على الطاولة اعملي دوران القصة المكشكشة على حسب شكل القصة الأصلية والطريقة الوحيدة لذلك هي تخفيف الزاوية المبوزة العليا وزيادة البوز المنخفض.




قص نصف الأمام مكشكشة: مقاس البندة (6-5-4-3) وهي في الأصل 8.5 او 9سم ونجعلها الضعف تصبح 18سم ولكن هذا النوع من الموديلات يكون واسعا في الذيل فعلمي لذلك 23سم أو 24سم وهذا مقدار مرتين ونصف.

حددي المسافة أولا بعمل خط (6-4) وعلمي نهاية الخط من فوق بنقطة(4) على مسافة 18سم ونهايته بنقطة(6) على مسافة 24سم.


ضعي الباترون في هذه المسافة بحيث يكون نصف المقدار في نصف الأمام والنصف الآخر خارج الباترون يجب لعمل دوران الذيل ودوران الكشكشة من فوق أن تكون نقطة (3) ونقطة(5) على مسافة واحدة من نقطتي (4و6) وبمعنى اصح يجب أن يكون طول خطي (5و3)و(6و4) واحدا .

تركيب : عند القص على القماش اتركي 5سم لثنية الذيل (8سم للتنورات المستقلة ) اتركي 3سم أو 4سم لخياطة الجنب 1.5سم للخياطات العادية كخياطة الوسط أو خياطة القصات.


لا تتركي شيئا للخياطات على الورق لأنه يعاكس في الترتيب.


اتركي عند البندة المستطيلة 1.5سم فقط لتركيب القصة ذات البوز واتركي كذلك 1.5سم في الجزء المكشكش وبالطول لنهاية الذيل ولا تنسي خط(4) لعمل نهاية الكشكشة . ولعمل الكشكشة اعملي دورين شلاله وشدي الخيط إلى المسافة المطلوبة وبما انه ليس في إمكانك عمل كشكشة على الورق فيكفي عمل كسر رفيعة بجانب بعضها.


الزي ذاته على الشكل دغري (مستقيم)


وهذا هو نفس الموديل مرسوما على تنورة على أساس مستقيم يلاحظ انه علاوة على أل 2.5سم الموجودة بالجنب يجب إضافة 3سم للجزء الجانبي لعمل توازن في وسع نصف الأمام ويلاحظ أيضا إن بنس الأمام 2سم تؤخذ في القصة في باترون الظهر توجد بنس 3سم تساعد على أن يكون الثوب أو التنورة أساس مستقيم . بينما توجد في الموديل السابق بنس 1.5سم في نصف الظهر وتجعله ينزل نصف واسع.


لاحظي أيضا الشكل العمومي الذي تعطيه هذه التنورة للجسم وهو الشكل المستقيم أما التوسيع فيتجمع هنا في نصف الأمام.


وعلى أية حال يمكن عمل أساس الباترون على حسب الشكل المستقيم للتنورة.



ضعي موديل التنورة على أساس التنورة بالشكل المستقيم (دغري)

انتهى شكرا الاخت صاحبة الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://crochet-aljzayriyat.ahlamountada.com
 
بترونات خياطة جيبات.بترون خياطة تنورة.موديلات ملابس للخياطة.بترون فستان للخياطة2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجزائريات والكروشى :: الفئة الأولى :: منتدى الكروشى :: منتدى الخياطة-
انتقل الى: