الجزائريات والكروشى
مرحبا بك زائرونا العزيز انضم الآن و احصل على فرصة التمتع


تعليم الكروشى والاعمال اليدوية
 
الرئيسيةالكروشىالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
نوفمبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930  
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

 بترونات خياطة جيبات.بترون خياطة تنورة.موديلات ملابس للخياطة.بترون فستان للخياطة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 84
نقاط : 235
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/02/2013

مُساهمةموضوع: بترونات خياطة جيبات.بترون خياطة تنورة.موديلات ملابس للخياطة.بترون فستان للخياطة   الأحد فبراير 10, 2013 8:42 pm

خياطة جيبات.بترون خياطة تنورة.موديلات ملابس للخياطة.بترون فستان للخياطة " style="max-width: 500px;" />
خياطة جيبات.بترون خياطة تنورة.موديلات ملابس للخياطة.بترون فستان للخياطة " style="max-width: 500px;" />
باترون بيجاما بترون بنطلون فستان الجونلات ( التنورات )

الجونلة أو التنورة
طريقة عمل المخطط الأساسي أو النموذج الأساسي
نحتاج لعمل التنورة اخذ المقاسات الآتية :
1- دوران الوسط: يؤخذ هذا المقاس حول الوسط تماما بحيث يكون مقاسا مطابقا للوسط.
2- محيط الحوض يؤخذ هذا المقاس حول اكبر حجم أي أوسع محيط بحيث يكون فضفاضا بعض الشيء.
3- الطول : يؤخذ هذا المقاس ابتداء من الوسط حتى الطول المطلوب .
4- طول اكبر حجم يؤخذ هذا المقاس ابتداء من الوسط حتى محيط اكبر حجم على خط الجنب.



طريقة العمل:
1- اتركي حوالي 3سم أعلى ورقة التفصيل وارسمي في وسط الورقة المستطيل أ ب ج د الذي فيه أ ب يساوي نصف محيط الحوض ب ج يساوي طول التنورة .
2- اقسمي المستطيل الموجود إلى جزئيين طوليا على أن يزيد الجانب الأمامي 2سم عن الجانب الخلفي.
مثال ذلك :لنفرض إن محيط الحوض أو الورك 100÷2=50سم وهو نصف محيط الحوض أي عرض النموذج أو عرض المخطط (الباترون) يطرح منه 2سم أي 50-2=48سم ÷2=24سم تضاف إليها 2سم التي طرحت من قبل أي 24+2=26 سم على هذا يقسم المستطيل إلى 24سم من نقطة أ وتوضع نقطة ھ والباقي ابتداء من ھ إلى ب = 26سم اسقطي خطا عموديا من ھ ھ1 على الخط ج د .
3- قيسي من نقطة ھ مقدار طول اكبر حجم وليكن في هذا المثال 18سم ثم ارسمي الخط الذي يرمز إلى العرض عند محيط الحوض كالمبين الرسم بالخط المنقط .


4- للحصول على مقدار تكسيم الوسط يطرح نصف دوران الوسط من نصف دوران اكبر حجم ( وليكن مقاس دوران الوسط حسب هذا النموذج 70سم)÷2=35سم . نصف دوران الحوض أي 50-35=15سم وهي مقدار التكسيم المطلوب عمله فتقسم على 2. بمعنى 15÷2=7.5سم التي تقاس إلى النقطتين و و1 على جانبي النقطة ھ .
5- مدى النقطتين و و1 حتى تتلاقيا عند خط محيط الحوض في النقطة و2 بخط منقط .



عمل البنسات :
مما تقدم شرحه نجد أن التنورة كاملة الآن ولكن يجب إجراء بعض التعديلات لتحسين هيئة الرداء وملائمته للجسم لذا يجب توزيع مقدار بنس الجنب حتى لا تكون في مكان واحد لهذا اتبعي ما يأتي :
1- بنس الخلف تقسم المسافة من أ1 إلى ھ إلى ثلاث أقسام وتوضع نقطة ز التي نسقط منها خطا عموديا إلى ز1 طول 14سم على النقطة التي تحدد الثلث الأول جهة اليمين .
2- ضعي النقطتين ز2 ز3 على مسافة 1.5سم على جانبي النقطة ز ثم على ز2 ز1 – ز3 ز1.
بنس الأمام :
1- تقسم المسافة ب ھ على 3 وتوضع النقطة ح التي نسقط منها خطا عموديا إلى ح1 طوله 12سم على النقطة التي تحدد الثلث الأول من جهة اليسار .
2- ضعي النقطتين ح2 ح3 على مسافة 1سم على جانبي النقطة ح . ثم صلي ح2 ح1 – ح3 ح1 .
ملاحظة : للبدينات نضطر إلى زيادة مقدار البنس عما هو معمول به في هذا المثال أما بزيادة مقدار البنس وإما بعمل بنستين متجاورتين تتراوح كل واحدة منها في الظهر بين 2سم و2.5سم وفي الأمام بين 1.5سم و2سم.




بعد عمل بنسات الظهر والأمام نجد أن قياس الوسط قد نقص بمقدار البنسات لهذا يجب أن نعوض هذا النقص من قيمة بنس الجنب التي كانت فيما سبق شرحه 6سم لصالح الأمام والخلف لذا ضعي النقطة و2 يسار النقطة بمقدار بنس الظهر التي هي 3سم والنقطة و4 يمين و1 بمقدار بنس الأمام التي هي 2سم ثم صلي و3 و2 – و4 و2 بخط مائل قليلا إلى الخارج حتى تعطي الخط الهيئة المطلوبة حسب الحجم .
مدي خط الجنب الجديدين إلى أعلى مسافة 1.5سم ثم صلي و3 ز2 –و4 إلى ح2 .



قص المخطط : يفصل الأمام عن الخلف (على الخط الفاصل للجنب ھ 1 و2 تتابعا و4 ح2 حيث تفرغ البنس ح2 ح1 ح3 ثم يتابع خط القص إلى ب ثم تقص ب ج طوليا حيث خط نصف الأمام ثم ح ھ 1 تتابعا وخط الذيل بالنسبة للخلف يتبع كما اتبع في الأمام .
ملاحظة : يعد هذا النموذج كاملا للجونلة إلا انه يظهر بهيئة الكيس لأنه ليس به أي توسيع – أي كسرة أو كالونيه لهذا فهو الأساس الذي يبنى عليه جميع موديلات الجونلات.




وضع المخطط على النسيج :
يثنى النسيج طوليا ويوضع خط النصف الأمامي أو الخلفي للتنورة على ثنية النسيج الطولي ويثبت المخطط بالدبابيس ثم يقص النسيج مع ملاحظة قيمة الخياطة والجزء الاحتياطي عند الجنب . تترك مسافة للخياطة أعلى الوسط =1سم . الجنب=3سم.-الذيل=4-5سم كما سنرى في التطبيق وقص المخطط .





توسيع الذيل :
1- توضع نقطتا ح ح1 على مسافة 3-5سم من كل من جانبي ھ 1 على الخط ب د .
2- يمد الخطان و2 ح , و2 ح1 ثم ترفع كل من ح ح1 إلى الأعلى مقدار نصف سنتمتر أو أكثر حسب وسع الجنب وبعد تسوية الخط العمودي بالخط المائل لان الخط المائل هندسيا اكبر من الخط العمودي ليكون طول التنورة متساويا .
3- يمد خط باستدارة من نقطة ح إلى الخط ھ 1 ج وآخر من نقطة ح1 إلى الخط ھ1 د كما هو موضح بالرسم .


قص المخطط : يقص المخطط على الخطوط غير المنقوطة ويقص احد الخطين و2ح2 , و2ح1 وبذلك نحصل على (المخطط) احد الجزأين كاملا أما الجزء الآخر فيوصل بقطعة من الورق تساوي القطعة المقصوصة كالمبين بالرسم المصغر .
أو يقص على خط الجنب العمودي ثم يوصل كل من الأمام والخلف وبالمثلث و2ح ھ 1 للأمام والخلف بالمثلث و2 ح1 ھ 1 .




جونلة ذات كسرات خلفية :
يجهز المخطط الأساسي كالسابق شرحه ثم يقاس عرض الكسرة المطلوب عملها في منتصف الظهر ويرسم الخط الطولي ط1 د1 على ألا يقل مقدار الكسرة عن 7سم .
علمي عند طول فتحة الكسرة من أسفل إلى 25سم ابتداء من ثنية الذيل .
وضع النموذج على القماش : يثنى القماش طوليا وتدبس أطرافه ويوضع خط النصف الأمامي على خط الثنية وكذلك الخط الجديد أ1 د1 على ثنية النسيج ويثبت جيدا بالدبابيس مع ملاحظة تعليم خط النصف الخلفي د1 ثم يقص النسيج مع ترك قيمة الخياطة في الوسط والجنب وترك قيمة ثنية الذيل .
ملاحظة : قيمة الخياطة في الوسط 1.5سم والجنب 3سم والثنية من 4-5سم .
قص المخطط تقص التنورة كا التنورة السابقة ولكن بالنسبة للخلف يقص على مقدار الزيادة للكسرة .

تنورة ذات كسرات طولية
1- يجهز النموذج الأساسي للتنورة .
2- لا ترسم البنسات إلا بعد رسم مكان الكسرات على أن يوزع مقدار البنسات على خطوط الكسرات عند الوسط وعلى ألا يزيد مقدار البنس في كل كسرة عن 1.5سم .
3- ترسم بنس الظهر بحيث يكون مقدارها 3سم وطولها 15سم كالمعتاد .
4- يطرح مقدار البنسات جميعها من مقدار تكسيم الجنب ويرسم خط تكسيم الجنب على جانبي الخط المنصف للنموذج .
5- قبل قص النموذج (الباترون) يجب أن ترقم القصات ويعمل بها علامة حتى يسهل تركيبها.
6- يعمل توسيع مقداره 5سم إلى خط الجنب الأمامي والخلفي من جهة الذيل وذلك بوصل قطعة من الورق مع خط الجنب أسفل خط التكسيم لكي تعطي بعض الوسع ويلاحظ أن هذا الخط الجديد للجنب سيكون أطول قليلا عن الطول الأصلي للتنورة لذا يجب أن نرتفع بهذا الخط سنتمتر واحد إلى أعلى ونرسم خطا مائلا نوعا ما يتقابل مع خط الذيل .
7- عند وضع النموذج على القماش يوضع الخط المنصف للجزء الأمامي على القماش المثني طوليا ويراعى أن يكون مقدار الكسرة المطلوبة بين كل قطعة من الورق على أن لا يقل مقدار التوسيع عن 8سم أي أن يكون عرض الكسرة بعد ثنيها 4سم وتزاد عن المقدار بحسب الطلب كما هو مبين بالرسم .

وضع التنورة ذات الكسرات الطولية على النسيج
قص المخطط : يفصل الأمام عن الخلف على خط الجنب العمودي
العمل في القسم الأمامي :
- يعمل توسيع مقداره 5سم للجنب الأمامي .
- تفصل الكسرات بعد أن ترقم 1-2-3-4 وتفرغ البنسات .
- ترتب الكسرات عموديا على أن يكون خط الورك على استقامة واحدة .
- تترك مسافة بين كل كسرة والتي تليها مقدار الكسرة 8سم ورقيا .
- العمل في القسم الخلفي :
- يعمل التوسيع مقدار 5سم للجنب الخلفي .
- تفرغ بنس الوسط .
ملاحظة : يسوى خط الجنب العمودي بالخط المائل (وهو خط التوسيع ) ويرسم باستدارة للأعلى قليلا لان الخط المائل اكبر من المستقيم العمودي
وضع المخطط على النسيج :
يثنى القماش طوليا وتدبس الأطراف ويوضع خط النصف الأمامي على خط الثنية ويثبت جيدا بالدبابيس ثم يقص النسيج مع ترك قيمة الخياطة في الوسط والجنب وتزاد قيمة ثنية الذيل من أسفل كما مر معنا في درس سابق (مسافة الخياطة حول القصات والمخططات ) لاحظي وضع التنورة ذات الكسرات الطولية على النسيج في الصفحة السابقة .
التنورة ذات أربع قصات (قطع)

1- يجهز الباترون الأساسي للتنورة .
2- لاترسم البنسات في أماكنها السابقة بل تنقل إلى الخياطات لذلك قيسي مقدار بنس الظهر ابتداء من خط نصف الخلف يسار النقطة أ بمقدار 3سم على الخط أ ب وضعي النقطة أ1 صلي الخط أ1 أ2 وكذلك تنقل بنس الجزء الأمامي إلى خط النصف الأمامي على أن تكون عرضها 2سم يمين النقطة ب في النقطة ب1 وطولها 12سم في القطة ب2 صلي ب1ب2 .
3- يطرح مقدار البنسات من فرق الوسط ويعمل بنس الجنب ويعدل خط الوسط كما في الباترون الأساسي .
4- يعمل التوسيع عند الذيل في كل قصة ويختلف مقداره حسب الطلب وفي العادة اعملي التوسيع من 6-12سمي النقطتين د1 ج1 كما هو مبين بالرسم ثم قيسي الخط أ د وقيسي على خط التوسيع الجديد نفس الطول كما في الرسم .
أما الزيادة عند الجنب فبعد فصل الجزأين عن بعضهما صلي لكل منهما قطعة من الورق بالوسع المطلوب عند الذيل ثم ارتفعي 1سم من جهة الذيل على أن يتلاقى خط التوسيع بخط بنس الجنب وعند النقطة و2 والرسم المصغر بين كل قطعة على حده.
5- يوضع النموذج على القماش المثني عرضيا بطول التنورة مع ترك مقدار الخياطة من جميع الجهات وكذلك ثنية الذيل على أن يراعى أن يكون الخط المنقوط أ2 د على خط نسيج القماش وكذلك الخط ب2 ج.

وضع المخطط التنورة ذات الأربع قطع على القماش
يوضع الباترون لكل من الأمام والخلف على القماش المثني بطول التنورة مع ترك مقدار الخياطة من جميع الجهات
وكذلك ثنية الذيل ويجب أن يكون خط النصف الأمامي الأساسي والخلفي الأساسي على خط نسيج القماش الطولي كما في الرسم.

تنوره من قطعتين بدون خياطة جنب
يستعمل باترون التنورة السابق عملها إلا أن الفرق بين الاثنين أن هذه التنورة لا يوجد بها خياطة بالجنب ولذا يجب إقفال بنس الجنب وقص الخط المنصف للتنورة ابتداء من النقطة هـ1 إلى النقطة و2 وبذلك تعطي الاتساع المطلوب عند الذيل كالمبين بالرسم .
وهناك طريقة أخرى مرغوبة أكثر في الاستعمال وهي كما يأتي : يجهز الباترون الأساسي للتنورة كالسابق إلا أن البنس الأمامية والخلفية التي أخذت في الخياطة الأمامية والخلفية تعمل بمقدار2سم في الخلف و 1.5سم في الأمام ثم تعمل بنس أخرى في الأمام والخلف في مكانها الأصلي وبمقدار 2سم في الخلف و1.5سم في الأمام ثم يطرح مقدار البنس من بنس تكسيم الجنب ويحدد خط بنس الجنب .
والآن ارسمي خطا منقطا من نهاية البنس الأمامية والخلفية حتى الذيل ثم اقفلي بنس الجنب وكذلك بنس الأمام والخلف وقصي على الخط هـ1 حتى و2 وكذلك على الخطين المنقطين أسفل البنس الأمامية والخلفية أما وضع الباترون على القماش فيكون بإحدى الطريقتين الآتيتين .
(أولا) يوضع الباترون بحيث يكون خط الجنب الأساسي على خط النسيج الطولي للقماش وعلى هذا فانك تحصلين على توسيع متساوي في الأمام والخلف .
(ثانيا) يوضع خط النصف الأمامي ب2 ج على خط النسيج الطولي فتحصلين بذلك على وسع بسيط في الأمام وميل أكثر في الظهر أما إذا كان القماش عريضا فيمكن وضع خط النصف الأمامي ب1 ج1 على القماش المثني وبذلك تحصلين على تنوره بدون خياطة في الأمام والجنب والخياطة الوحيدة ستكون في منتصف الظهر وربما تحتاجين إلى عمل وصلة في الخياطة الخلفية كما هو مبين بالرسم.

رسم الباترون الأمامي للتنورة ذات القطعتين بدون خياطة في الجنب



التنورة ذات الست قطع:
1- يجهز الباترون الأساسي
2- يرسم الخطان ز ز1 , ح ح1 المحددان لمكان القصة في كل من الأمام والخلف ابتدءا من خط الوسط حتى أسفل التنورة .
3- ترسم البنس الأمامية وكذلك البنس الخلفية على كل من القصتين على أن يكون خط القصة هو الخط المنصف للبنس .
4- يقص النموذج بعد أن يرقم .
5- تدبس كل قطعة على ورقة أخرى ويرسمك لها التوسيع المطلوب عند الذيل ويتراوح حسب الطلب من 3-10سم لكل جانب وكذلك مع خياطة الجنب مع عمل التعديل من أسفل كالمرسوم بالخط المنقط ومقداره 1سم من الطرف المائل أو بقياسها للطول الأصلي ومطابقته على هذا الخط المائل للحصول على طول متساو .
ملاحظة:
عند وضع الباترون على القماش يراعى أن يوضع الخط المنصف للباترون ب ج وكذلك أ د كل منهما على طرف للقماش المثني طوليا أما كل من القطعتين الجانبيتين فتوضع على قماش مثني بحيث يكون الخط زز1 , ح ح1 كل منهما على خط نسيج القماش ويجب أن يراعى وضع كل قطعة بعكس الأخرى حتى لاتستهلك كمية كبيرة من القماش .... إلا في حالة وجود رسوم أو تعليم في القماش في اتجاه واحد على القماش كما هو مبين بالرسم التالي والأشكال التالية توضح رسم المخطط الأساسي للتنورة ذات الست قطع وطريقة تفصيل المخطط التطبيقي على القماش .



التنورة ذات القصات المتعددة:
1- يجهز الباترون الأساسي للتنورة دون رسم البنسات أو تكسيم الجنب .
2- ترسم خطوط القصات طولية حسب العدد المطلوب وعلى أبعاد متساوية .
3- يوزع الفرق بين اكبر حجم والوسط على عدد القصات للحصول على مقدار كل بنس ولنفرض أن الفرق 12سم وعدد القصات ستة فيكون كل بنس مقدارها 2سم ترسم على جانبي كل قصة المرسوم ويكون طول البنس 15سم في الأمام والخلف .
4- تقص كل قطعة ويعمل لها التوسيع اللازم حسب الوسع المطلوب كما سبق شرحه في التنورة السابقة.
5- عند وضع الباترون على القماش يجب أن يكون القماش (مثني) وتوضع القصات كل منها عكس الأخرى بان يكون خط الوسط في القطعة الثانية بجانب خط ذيل القطعة الأولى مع ترك مقدار الخياطة لكل منهما .... وذلك لتوفير القماش وعدم وجود قصاصات كثيرة .
ملاحظة : يجب ملاحظة الرسوم في القماش قبل وضع النموذج فان كان القماش مرسوما باتجاه واحد فيجب عدم إتباع هذه الطريقة بل توضع قطعة بجانب الأخرى كما هو مبين بالرسم السابق رسمه .

التنورة ذات الكسرات الواسعة:
يجهز الباترون الأساسي للتنورة كما في الرسم تعمل البنسات لضبط الوسط كما سبق شرحه في باترون التنورة ذات الكسرات إلا أن هذه التنورة سيكون بها توسيع آخر غير مقدار الكسرات وكذلك يجب بعد ترقيم القصات وعمل علامات تقابل بها أن تقص كل قطعة ويلصق بكل واحدة قطعة من الورق ويرسم عليها توسيع مقداره 3سم عند الذيل وينتهي التوسيع عند نهاية البنس المرسومة ثم يترك مقدار عرض الكسرة (لاحظي أن كل قصة بها مقدار نصف الكسرة .
لهذا فان القصة الأولى بها توسيع من جهة واحدة أما القصة الثانية فيوجد بها توسيع من الجهتين لأنها تقع بين كسرتين وأما القصة الأخيرة فيوجد بها توسيع لمقدار نصف الكسرة الأخيرة .
ملاحظة:
تتبع هذه الطريقة في عمل التنورة الهيئة الواسعة مهما يكن عدد الكسرات .



التنورة المعدلة وضيقة بدون خياطة في الجنب
يجهز الباترون الأساسي للتنورة ويعمل بها بنس أمامية وأخرى خلفية بالطريقة السابق شرحها ويطرح مقدار البنستين من مقدار تكسيم الجنب ويقسم الباقي على جانبي النقطة هـ لعمل بنس الجنب ثم يرسم خط مائل من جانب البنس الأمامية حتى نهاية بنس الجنب ويعمل على هذا الخط علامة تقابل (راكور) حتى يسهل ضبطه عند تجميع أجزاء التنورة وفائدة الراكور يعطينا النقط الصحيحة أثناء تطبيق المخطط على القماش .
ملاحظة: تعمل هذه التنورة من قماش عريض ويوضع المخطط بحيث يكون خط النصف الأمامي ب ج على ثنية القماش الطولية .


الآن اقفلي جنب التنورة وقصي على هذا الخط المائل حتى النقطة و2 وبذلك تنتقل بنس الجنب إلى هذا المكان وعند الخياطة تقفل هذه البنس الجديدة إلى ثلثيها فقط وتكوى تعمل كسرة في خياطة الجونلة الخلفية كالمبين في الرسم .
ملاحظة:
راجعي التنورة ذات الكسرة الخلفية .
التنورة الكلوش
1- يجهز الباترون الأساسي للتنورة الضيقة على أن يستغنى عن تكسيم الجانب وتوزع مقدار بنس الجانب إلى عدة بنسات كما في طريقة عمل التنورة ذات القصات المتعددة في كل من الجزء الأمامي والخلفي للتنورة بحيث يكون طول كل بنس 15سم على انه يجب تعليم خط الجنب هـ هـ1 .
2- يفصل الجزء الأمامي عن الخلفي لذلك قصي على الخط هـ هـ1.
3- ارسمي خطوطا طولية من نهاية كل بنس حتى الذيل كما هو مبين بالخطوط المنقطة .
4- اقفلي البنسات ثم قصي على الخطوط المنقطة .
وضع النموذج على القماش:
1- يثنى النسيج بالورب بان يوضع خط عرض النسيج على خط الحاشية (البرسيل)ويدبس بالقماش .
2- يوضع النموذج بحيث يكون خط النصف الأمامي على ثنية القماش والبعد قليلا من حافة الذيل إلى جهة الداخل أي بحيث تظهر زيادة من القماش عند الذيل يتراوح مقدارها بين 2-3سم تقريبا كما هو مبين بالرسم .
3- يدبس النموذج على القماش مع ضبط التوسيع بين كل قصة وأخرى .

4- يلاحظ عندما يكون القماش ضيق العرض ويمسكا ( من الطبقة العليا من النسيج ستكون اقل من طول التنورة لذلك نحتاج إلى عمل وصلة ...لذا تثبت قطعة قماش طولية من القماش وتدبس مع خط الحاشية الناقص ثم يعلم خط الذيل .



تنورة كلوش من قطعة واحدة
يكثر استعمال هذا النوع من الكلوش في عمل الأثواب وبعض جونلات (تنورات) الفساتين المفتوحة من الأمام وتعمل كالآتي :
1- يجهز النموذج كما سبق شرحه في التنورة الكلوش .
2- لا يفصل جزءا النموذج بل يتركان متصلين عند خط الجنب .
3- تقفل البنسات ويقص على الخطوط المنقطة
4- يثنى القماش عرضيا ويدبس الحاشيتان (البرسيل) معا.
5- يوضع النموذج المجهز بحيث يكون خط قماش الظهر على ثنية القماش والى الداخل 3سم من جهة الذيل أما جهة الأمام فسوف تقع على خط الحاشية .
6- في حالة وجود قماش ضيق العرض سوف نحتاج إلى عمل وصلة في طرف الذيل من جهة الخلف كما هو ظاهر في الرسم مع ملاحظة أن تكون الوصلة مثنية نصفين من جهة نصف الظهر وعلى خط برسل من ناحية الوصلة .
7- يدبس حاشية النسيج الأصلي مع حاشية الوصلة ثم يضبط طول التنورة ويقص القماش مع ترك مقدار للخياطة عند الوسط والذيل .


تنورة دبل كلوش
تعمل هذه التنورة دون استعمال نموذج أساسي بعكس ماكان متبعا في جميع التنورات السابقة وتتبع في عملها الخطوات التالية:
1- يطوى القماش طية عرضية بطول التنورة المطلوبة ويضاف إليها مقدار نصف قطر دائرة الوسط التي تعرف بضرب مقدار محيط الوسط في 44/7 وهي المعادلة الرياضية ولإيجاد العلاقة بين المحيط ونصف قطر الدائرة : المحيط×2×النسبة التقريبية ×نصف القطر.
أي المحيط = 2×44/7×نق (نصف القطر)
نصف القطر = المحيط ×44/7
إذا كان محيط وسطك 88×44/7=14سم
أي أن المسافة بين آ ب في الرسم تساوي 14سم
إذن طول ثنية القماش يجب أن تكون بطول الجونلة +14 .
2- ترسم دائرة الوسط يثبت طرف شريط المقاس على نقطة آ1 ويمد إلى نقطة ب وتعلم العلامة 14سم ثم يحرك الشريط من نقطة ب إلى ج مكونا خطا مقوسا ربع دائرة الوسط (توضع العلامات بالقلم ) تبين هذا القوس أثناء تحريك الشريط.
وعلى هذا فان الخط المقوس ب ج = ربع محيط الوسط .
3- لتحديد طول التنورة يقاس الطول ويضاف إليه 14سم ابتداء من نقطة د ( ويعلم بتثبيت طرف الشريط عند آ ويحرك من النقطة د إلى هـ . وتوضع علامات تبين قوس علامة الذيل أثناء تحريك الشريط .
4- في القماش الضيق قد تحتاجين إلى عمل وصلة عند الذيل لذلك يجب أن توصل قطعة من القماش مثنية عند النقطة هـ على أن تكون الحاشية طرف الوصلة .
5- يعمل الجزء الثاني بالطريقة نفسها .


ملاحظتان :
1- في حالة عمل هذه التنورة واستعمالها كجزء من فستان يجب أن ينقص نصف قطر دائرة الظهر 1سم ويزاد الجزء الأمامي 1سم أي يكون مقدار آ ب بالنسبة للجزء الخلفي 14-1=13سم ومقدار آ ب بالنسبة للجزء الأمامي 14+1=15سم .
2- إذا صادف عند إيجاد نصف قطر دائرة الوسط إن كان العدد المحدد لقياس الوسط بكسر فيعالج ذلك بالتقريب إلى اقرب ميليمتر .
مثال ذلك : إذا كان محيط الوسط 64سم مثلا فسيكون نصف القطر 64×44/7=10.18 سم فيقرب العدد إلى 10.2سم .
تنورة مكسمة ومرتفعة عن الوسط:
1- يجهز باترون فستان كامل لان موديل هذه التنورة تحتاج إلى استعمال جزء من نموذج الجزء العلوي.
2- ارسمي ارتفاع التنورة عن الوسط بما يتراوح بين 7-10سم .



نموذج تنورة مكسمة ومرتفعة عن الوسط


3- ارسمي بنس الوسط الأمامي مقدارها 3سم وعلى بعد 8سم من خط النصف الأمامي – عند خط الوسط – على أن يكون بعدها من أعلى وأسفل 9سم أما طولها فيكون من أعلى على ارتفاع الخط الأفقي للصدر وطولها من أسفل 15سم .
4- ارسمي البنس في الجزء الخلفي مقدارها 3سم وفي مكانها الأصلي أي في الثلث الأول من خط نصف الظهر أما ارتفاعها فيكون على ارتفاع 6سم عن الخط الأفقي للصدر. وأما طولها من أسفل خط الوسط فيكون 15سم كما تعمل بنس أخرى مقدارها 1سم عند خط وسط الظهر وفي نفس الطول والارتفاع .
5- بما أن هذه التنورة بدون وسط فيجب أن تعمل هذه البنسات بزيادة مقدارها 1سم في كل منها يؤخر نصف سنتمتر على جانبي البنس وطولها 5سم إلى أعلى وأسفل كما يعدل خط تكسيم الجنب من أسفل يرسم خط منحن إلى الخارج على بعد نصف سنتمتر عن الخط الأساسي لاحظي الخطوط المنقطة في الرسم .
6- منعا للانثناء عند الوسط من الضروري وخاصة مع وسط مزموم تبطينه بقماش قطني حتى تحت الوسط بمقدار 20سم(لاحظي الخط المنقط تحت الوسط) على أن تثبت هذه البطانة مع الجونلة قبل خياطتها ثم تخاط مع بنسات التنورة.



باترون تنورة بوسط أي (بقصة على الورك):
1- يجهز الباترون الأساسي للتنورة دون رسم بنسات.
2- قيسي ابتداء من نقطة ب مقدار ثلث المسافة بين ب هـ وضعي النقطة ز ثم ارسمي بنستين على يمين ويسار نقطة ز مقدار كل منهما 1.5سم وطولها 10سم .
3- قيسي ابتداء من نقطة آ مقدار ثلث المسافة بين آ هـ وضعي نقطة ج ثم ارسمي بنستين على يمين ويسار نقطة ج مقدار كل منهما 1.5سم وطولها 10سم .
4- اخصمي مقدار البنسات من مقدار تكسيم الجنب وارفعي الخطين و2 و3 و4 و2 ثم عدلي خط الوسط كالمتبع.
5- ارفعي خط الوسط الساقط حسب الموديل وشقي الخطوط أسفل البنس حتى نهاية القصة كالمبين بالرسم.



6- ارسمي ثلاث خطوط أو أربعة في الجزء الأسفل من التنورة وذلك لعمل فتحات الكشكشة ثم رقمي القصات .
7- توضع القصة الأولى على القماش المثني ثم يترك مقدار توسيع الكشكشة حسب المطلوب على أن يكون الوسع من أسفل أكثر من أعلى ثم توضع القصة الثانية وهكذا ...
يعمل الظهر كما سبق شرحه في الجزء الأسفل الأمامي يمكن عمل هذه الجونلة ذات كسرات في الجزء الأسفل منها ويكون التوسيع الذي عمل كشكشة هو مقدار الكسرات ويختلف عددها بحسب الطلب .



طريقة عمل الجيبون:
طريق عمل الجيبون : ( اعتبار طولها اقل بسنتمتر واحد عن الرداء الخارجي).
تعد الجيبون من أهم العناصر التي تظهر جمال الرداء الخارجي رغم اختفائها تحته وهي عبارة عن تنورة واسعة تلبس تحت الفساتين الواسعة والجونلات الواسعة لتعطيها التقوية اللازمة.
ويعمل غالبا من الأقمشة السميكة أو من نوع من النايلون أو التل المصمغ أو من الدانتيلا أو الريكامو المزركشة ويكون وسع كل كورنيش ضعف وسع الخط الذي سيوضع عليه كالمبين بالخطوط المنقطة .
طريقة رسم وتنفيذ موديل للتنورة:
1- الأمام كامل.
2- القصة تبتدئ من نهاية البنس اليسرى حيث تصرف البنس.
3- رسم القصة بشكل نصف دائرة تقريبا حيث الطول 8سم والعرض 3سم.
4- يرسم خط عمودي من رأس القصة أسفلا وهذا الخط العمودي بعد 5سم عن خط النصف الأمامي مقدار 8سم.
5- يرسم للقصة سجاف كما هو واضح في شكل التنورة رسما وتطبيقا على النسيج.
6- خط الجنب عموديا وعلى الخط الفاصل لكل من الأمام والخلف على مبدأ التنورة البسيطة.
العمل في القسم الأمامي
طريقة العمل:
1- يرسم مخطط الأمام كاملا.
2- ترسم القصة من نهاية البنس اليسرى للأمام حيث تصرف بها البنس وترسم القصة دورانا طولا8سم وعرضا 3سم ويرسم الدوران بشكل نصف دائرة تقريبا ثم ننزل خطا عموديا إلى خط الذيل وهذا الخط بعده عن خط النصف الأمامي 8سم تقريبا وتثبت علامات التقابل على دوران القصة.
3- يرسم سجاف للقصة حتى خط نصف الأمام ويطبع على ورقة خارجية بعد وضع خط النسيج الطولي عليه.
العمل في القسم الخلفي:
على مبدأ التنورة البسيطة العادية ويترك للتنورة من الجنب مسافة السحاب أماما وخلفا.
4- يرسم للتنورة حزام (كمر).
قص المخطط:
1- يقص المخطط على الخطوط الغير منقوطة أماما وخلفا .
2- يقص الجزء التفصيلي الأيمن من الأمام على خط القصة حيث تفرغ البنسات.
3- يطبع سجاف القصة على الخط الخارجي للقصة إلى خط نصف الأمام كما هو واضح في الرسم.
القسم الخلفي : يقص على الخطوط الغير منقوطة الخارجية للقسم الخلفي كما في الرسم.
وضع المخطط على القماش:
- يوضع الجزء التفصيلي للأمام ( القسم الأيمن ) والجزء التفصيلي للجهة اليسرى بعد أن تعوض مقدار القصة على طبقة من النسيج باتجاه طولي ويترك مسافة الخياطة للوسط 1.5سم وحدود القصة 1سم وعند الذيل 4-6سم والجنب 3سم.
- بعد أن يقص سجاف القصة يوضع على طبقة واحدة من النسيج على نسيج طولي.
- الخلف يوضع خط نصف الخلف على خط النسيج الطولي المثني للقماش ويترك مسافة الخياطة مثل مااتبع في الأمام يقص الحزام بعد أن يطبق على النسيج كما مر معنا .
- خط نصف الأمام للحزام على خط النسيج الطولي المثني للقماش وتترك مقدار الخياطة 1سم كما في الرسم .
-



وضع المخطط للتنورة على القماش التنورة ذات الشكل المستقيم:
شرح للتنورات على اختلاف أشكالها :
التنورة المستقيمة أو على الشكل (الطولي) هي التنورة المكسمة في الوسط وفي الجنب وتنزل مستقيمة بعد الورك (على الجانب).
أما التنورة ذات النصف الواسع أو التنورة ذات الأساس الواسع هما مكسيمين عند الوسط وعند الجناب أيضا ولكن الفرق يظهر بوضوح في الوسع الذي يلي الورك لهذا السبب قبل عمل أساس التنورة يجب أن تقرري تبعا للموديل أو ( الموضة) إذا كان يجب عملهما على الشكل المستقيم , النصف واسع , أو الواسع لاحظي هذه الموديلات الثلاثة المختلفة إن الفرق بينهم ليس في وسع الذيل ولكن في الشكل على العموم قارني بالفعل بين الأشكال الثلاثة الموجودة هنا لايظهر بهن وسع ملحوظ في الذيل لافي التنورة أساس واسع(ج) ولافي التنورة نصف واسع (ب)ولافي التنورة ذات الشكل المستقيم (آ) وأي حركة مكونة من كسر أو قصات سواء أكانت بالطول أو بالعرض فإنها تعطي التنورة وسعا كبيرا في الذيل.



مثلا التنورة البسيطة ذات الشكل المستقيم بها قصة واسعة من أول الجنب وتكون بالورب تعطي التنورة وسعا كبيرا في الذيل وتتركها مكسمة وعلى الشكل المستقيم , أو مثلا قصة بالعرض تنزل بوسع كبير في الذيل وتترك التنورة على الشكل المستقيم وعلى شكل آخر يمكن أن يكون بالتنورة (أساس واسع) قصات أفقية وعاموديه (بالطول أو بالعرض) أو أن يكون بها كسرا تعطيها وسعا كبيرا في الذيل .
وبما انك ستستعملين تنورات على شكل معين (أساس مستقيم أو على أساس نصف واسع أو أساس واسع) أما أساس التنورة العادية فيكون بين المستقيم والشكل النصف واسع فلا تتخذينه كأساس .
أما في التنورة الكلوش والدائرة فالوسع يبدأ من الوسط إلى الذيل ولهذا السبب يمكن عملهما على أي أساس ويستحسن أن تستعملي أساس التنورة العادية في هذه الحالة لأنه سريع في العمل.
لاحظي أن التنورة الكلوش ليست مكسمة على الجناب أما دوران الذيل فيعمل على حسب دوران الوسط وهذه التنورة مكسمة في الوسط وتنزل بوسع في الذيل على شكل جرس انظري التنورة ذات القصات المتعددة في دروس سابقة والتنورات الكلوش والدائرة والنصف دائرة تعطيها الشكل الواسع الحقيقي سواء أكان بها كسر بالطول أو بالعرض .
وتسمى هذه التنورة ( تنورة ذات شكل واسع مكسم على الجنب).أما التنورات ذات الأساس الواسع فنسميها ( تنورات ذا وسع على الجنب لنتمكن من التمييز بينهما).

التنورات بالورب:
تنورة بالورب بخياطات في الجناب.
اكبر وسع: الذيل ضعف الجناب (الورك)
كان يجب عمليا عمل باترون أساس للتنورة البسيطة ببنساتها البنس الأمامية عرضها 2سم وطولها 10سم والخلفية عرضها 3سم وطولها 12سم وبما أن القماش بالورب يساعد على التكسيم فمن الممكن الاستغناء عن البنس لذا يستحسن عمل أساس التنورة العادية ووضع كل الفرق بالجناب.
افرضي دوران الجنب أو الورك أو اكبر حجم =100سم.
دوران الوسط =80سم.
نصف دوران الورك =50سم
نصف دوران الوسط =40سم.
اثني القماش على شكل منديل فتكون الناحية المثنية بالورب ويوضع عليها نصف الأمام ( أو نصف الظهر انظري الرسم) المنديل أي ثني الزاوية (×) على الزاوية المقابلة , هذه التنورة تسمى تنورة بالورب وبها خياطتين بالجنب يعمل وسع الذيل على أكثر تقدير بمعدل ضعف مقاس الجنب وهذا ليس بسيطا فمثلا الأمام 26.5سم أعطي 26.5سم في الجنب الأكبر توسيع .
وفي الظهر وهو 23.5سم اعملي في الجنب 23.5سم وسع العمل .
دوران الذيل كرري قياس مسافة واحدة من الذيل لنقطة الجنب 20سم .


ملاحظة: يجب عدم مزج معلوماتك بين هذه التنورة والتنورة الكلوش فالفارق كبير بينهما فالأخيرة توضع أيضا على القماش وهو مثني بالورب ولكن ليست مكسمة على الجناب بل يأتي الوسع من الوسط للذيل رأسا وشكلها مختلف وهو الشكل الواسع جدا كما مر معنا في التنورة ذات القصات المتعددة لنرجع ثانية للتنورة الورب إذا أعطينا لهذه التنورة وسعا اكبر في الذيل فان هذا الوسع يتجمع في الجنب ويكون موزعا في الذيل.
لاحظي أن حركة خياطة الجنب تكون زاوية عند نقطة 18سم وهو طول جنب التنورة وهي ابتداء التوسيع ولإخفاء هذه الزاوية وضعنا القماش بالورب ولذلك أيضا فقد قدرنا وسعا محدودا وهو ضعف مقاس الجنب.
تنفيذ وتطبيق موديل تنورة رقم (1):
1- يرسم المخطط الأساسي للتنورة البسيطة كما مر معنا سابقا حسب المقاسات الآتية:
دوران الورك =100سم
دوران الخصر=70سم
طول الجنب = 18سم
الطول الكلي = 72سم
2- بالنظر إلى الزي نجد أن مميزات الزي:
- قصة من الأمام مثلثيه.
- كالونيه تحت القصة وثنية كسرة تحت بنس الوسط الأمامية اتجاهها نحو الجنب.
- التنورة موسعة من الجنب أماما وخلفا.
الخلف : على مبدأ التنورة البسيطة لكن يوسَع الجنب مقدار 3-4سم.

العمل في القسم الأمامي:
طريقة العمل:
1- ترسم القصة من نهاية بنس الوسط الأمامية (حيث تصرف البنس) إلى خط الورك إلى نقطة الثلث الثاني من عرض القسم الأمامي .
2- يقاس طول الجنب ونضع نقطة بمستوى طول البنس أي من ثلثي طول الورك من أعلى ثم يتمم رسم القصة كما في الرسم.
3- نسقط خطان عموديان تحت رأس مثلث القصة وأخر تحت بنس الوسط وهذان الخطان هما خطان لتوسيع مقدار الكسرة.
4- توسع التنورة مقدار 3-6سم على يمين الخط الفاصل العمودي.
5- يسوى الخط المائل بالخط العمودي ويرسم الذيل باستدارة وتتلاشى مع خط الذيل الأساسي (الخط المائل هندسيا اكبر من الخط المستقيم.
العمل في القسم الخلفي:
على مبدأ التنورة البسيطة لكن يوسع الجنب مقدار من 3-6سم .
كتابة البيانات :
تكتب البيانات أماما وخلفا ويلون القسم الأمامي باللون الأحمر الخشبي والخلف باللون الأزرق ويرقم القسم الأمامي 1-2-3-وترسم الراكورات (علامة تقابل) على القصة.
قص المخطط:
1- يقص الأمام كاملا من الجنب.
2- تنزع البنس وتفصل القصة المثلثية.
3- توضع الأجزاء التفصيلي لباقي الأمام حسب الأرقام وبحيث يكون خط الورك على استقامة واحدة م1 م2 م3 وان تلصق قطعة من الورق لونها مخالف للمخطط ترتب الأجزاء اعتبارا من الأمام رقم(1) وتكون عمودية وتثبت على قطعة من الورق.
4- يضاف مقدار توسيع للكسرة ولتكن 8سم أعلى وأسفل (مقدار الثنية) ويرسم خط عمودي يحدد نهاية خط الكسرة ثم يرسم خط منتصف الكسرة.
5- يثبت على الخط العمودية الأمام رقم(2)ويضاف مقدار توسيع الكالونيه وتكون ضعف مقدار الثنية 8×2=16سم أعلى وأسفل ويرسم خط منتصف الكالونيه 16÷2=8سم.
6- يثبت الأمام رقم (3) عند خط نهاية مقدار الكالونيه العمودي ثم تثنى الكسر ويكون اتجاهها نحو الجنب ثم تثنى الكالونيه ويقص كما في الشكل (المثني) ثم يقص بعد الثني .
وفي هذه الحالة يكون عدد أجزاء الأمام (2) والخلف(1).




رسم وتنفيذ موديل تنورة رقم(1) بقصة مثلثيه من الأمام
7- نضع علامة راكور يوضح طول السحاب على الجنب الأمامي والخلفي لكي يتقابلا الجانبين عند هذه العلامة وبدقة حين الخياطة.
8- فائدة الراكور (I) يعطينا النقط الصحيحة حين تطبيق المخطط على النسيج وحين الخياطة ويستعمل في القصات والأماكن الموروبة كما في موديل التنورة في القصة المثلثية.


وضع مخطط الأمام على النسيج: يثنى النسيج طوليا ويطبق خط نصف الأمام على الخط الطولي للنسيج ويدبس الأمام رقم(1) ويقص النسيج بعد ترك مقدار الخياطات اللازمة 1سم خياطة للوسط وللقصة 3-4سم للجنب 4-5سم لثنية الذيل ثم يقص النسيج للقسم الأمامي رقم(1).
لإتمام العمل تثبت القصة المثلثية على النسيج مثني ويكون رأس المثلث عموديا ذا نسيج طولي (لاتجاه النسيج) الكي يطبق على خط منتصف الكالونيه بعد الثني وحين الخياطة- ويترك حول القصة مقدار 1سم أعلى الوسط وجانب البنس وتحت القصة حيث تقص اثنتان ( الثانية بطانة تنظف بها الخياطات أسفلا).
الخلف:
يضاف للخلف مقدار توسيع الجنب أي المثلث س ل ل1 ثم يقص المخطط وتفرغ بنس الوسط الخلفية.
وضع مخطط الخلف على النسيج:
يوضع خط نصف الخلف على الخط الطولي المثني للنسيج ويقص النسيج بعد ترك مسافة الخياطة اللازمة ويتبع كما اتبع في الأمام ثم يرسم مخطط الحزام (للتنورة) كما في التنورة البسيطة.
بعد التوسيع للكالونيه والكسرة تصبح الأجزاء الأمام رقم 1-2-3 كلها أمام رقم (1).



تطبيق الأمام على النسيج



وضع الجزء التفصيلي للخلف والقصة المثلثة على القماش
الأمام بعد ثني الكسرة والكالونيه

طريقة رسم وتفصيل موديل تنورة رقم(2):
مميزات الزي:
1- جيب داخلي بشكل قصة تبتدئ من نهاية بنس الوسط حيث تصرف البنس.
2- التنورة موسعة من الجنب أماما وخلفا.
الخلف : على مبدأ التنورة البسيطة لكي يوسع مقدار 3-6سم.
طريقة الرسم:
طريقة العمل:
العمل في القسم الأمامي:
1- تزاح بنس الوسط الأمامية مقدار 3سم إلى اليمين على خط الوسط وترسم بنس جديدة وتلغى الأولى.
2- نرتفع أعلى خط الورك مقدار 3سم ولتكن س ونرسم خطا مائلا يبتدئ من نهاية البنس حتى نقطة س على خط الجنب وهذا الخط هو خط قصة وفتحة الجنب .
3- يرسم توسيع خط الجنب الأمامي 1سم ونرسم خط الجنب الجديد الموسع ويسوى خط الجنب المائل بالخط العمودي وما ذلك إلا لتسوية ذيل التنورة.
4- يرسم للجيب بطانة وتحدد بها عمق الجيب 7-11سم كما هو واضح بالرسم (وتعتبر سجاف لقصة فتحة الجيب).
تعوض مقدار البطانة على الجزء التفصيلي رقم 2 حين قص مخطط الخلف.


يوسع الجنب مقدار 3-6سم ويسوى الخط المائل بالخط العمودي.
تكتب البيانات بالتفصيل على المخطط أماما وخلفا وترقم الأجزاء التفصيلية بعد قصها وفصلها لتطبق على النسيج.
ملاحظة: تفرغ بنس كل من الأمام والخلف حيث يصرف خط قصة الجيب ببنس الأمام .
قص المخطط:
1- يقص المخطط على الخطوط غير المنقوطة ويقص خط الجنب على خط التوسيع ط ط1 ويقص خط الجنب العمودي ط هـ على أن يضاف مقدار التوسيع اللازم إلى كل من الجانبين .
2- يقص الخط س ق حيث تفرغ البنس ثم يتمم القص حتى الخصر والجنب ويرقم الأجزاء للقسم الأمامي 1-2-3 وتكون رقم 3 هي بطانة للجيب.
3- الخلف: تفرغ بنس الوسط الخلفية لجانب الخلف يتبع كما اتبع في الأمام .

قص مخطط التنورة

وضع مخطط التنورة على النسيج
يثنى النسيج طوليا ويوضع خط نصف الأمام وخط نصف الخلف على الخط الطولي المثني للنسيج ويثبت بالدبابيس ثم يقص على أن تترك قيمة الخياطات 1.5سم للوسط 3سم للجنب , 5-6سم للذيل هذا بالنسبة للجزء التفصيلي للأمام .
أما الجزء التفصيلي للأمام حيث تعوض مقدار بطانة الجيب ويوضع عموديا بان يكون اتجاه النسيج طولي ويترك 1سم أسفل خياطة البطانة 1سم عند اليسار نحو البنسة المفرغة 1.5سم خياطة للوسط 3سم خياطة للجنب.
ثم تقص البطانة للجيب حيث تعتبر كسجاف وان يوضع المخطط عموديا واتجاه النسيج طولي وتترك مسافة للخياطة حول البطانة مقدار 1سم.
يرسم حزام التنورة كما في التنورة البسيطة ويقص على النسيج.
إشارات واضحة يجب الانتباه إليها :
- كتابة البيانات مهمة جدا في رسم وتنفيذ الموديل للتميز قصات الأمام عن الخلف حين التطبيق .
- يجب الانتباه إلى بيان النسيج الطولي في كل قصة وان تكتب البيانات داخل الخطوط وليس خارجها .
- يجب الانتباه أيضا إلى وضع الراكورات (علامات تقابل) حيث تستعمل في القصات والأماكن الموروبة حيث الفائدة منها إعطاء النقط الصحيحة حين التطبيق على القماش وفي الخياطة خاصة.



وضع مخطط التنورة على النسيج
موديل تنورة رقم(3)
تمرين يقص ويركب على الورق :
افرضي جنب 104سم وسط 76سم ورك 84سم
نصف المقاسات : جنب 52سم الوسط 38سم رقم التكسيم 14سم 52-38=14سم.



1- ارسمي المخطط الأساسي للتنورة البسيطة.
تقدير مسافة القصة .
أ‌- لنفرض أن طول التنورة 84سم نأخذ 24سم أسفل الوسط على خط نصف الخلف (تحديدا).
ب‌- نأخذ 25سم من خط الذيل على خط نصف الأمام (تحديدا).
2- تعمق بنس الخلف وجعلها 20سم طولا بحيث تنتهي عند القصة.
3- ترسم القصة بعد تحديد الأمام والخلف .
4- اقفلي البنس على الورق بعد قص الباترون وفصل القصة عنه وهذه البنس لا تكون ظاهرة على القماش بسبب القصة التي تمر بها.تعودي دائما عمل علامات على أي قصة قبل فصلها من الباترون.

5- اثني الباترون أربعة ضعي أولا نصف الأمام على نصف الظهر واثني الورق وبعد ذلك اثني الورق مرة أخرى مع الضغط على الثنيات ورقمي كل جزء 1-2-3-4 قصي على الثنيات من الذيل إلى القصة قبل النهاية ب1مم .
6- اعملي فتحات على حسب تقديرك في الوسع الموجود في الموديل أو حسب نوع القماش واعمل ضعف المسافة للوسع العادي هذا الزي عبارة عن كورنيش يلف من نصف الأمام إلى نصف الظهر وطوله يساوي مقدار عرض الجناب 52سم .



ولجعله الضعف يجب عمل فتحات بمقدار 52سم بعد تجزيء الباترون إلى أربعة أجزاء كل جزء 13سم اقرئي المسافات على السنتمتر بدون عمل الحساب حددي 13سم في كل فتحة ثم حددي نصف المقدار وهو 6.5سم ونصف الأمام ونصف الخلف لا تبدئي بعملية الجمع لكي تستطيعي فهم معنى (ضعف المقدار) وهو الهدف المطلوب مجموع الفتحات = 6.5+13+13+13+6.5=52سم وهذا مايسمى ضعف الجناب أو ضعف البندة ولكن من الملاحظ أن الوسع في هذا الزي يأتي أكثر في الظهر ويوجد أيضا كسرة في نصف الظهر ولهذا السبب يجب عمل فتحات الظهر اكبر حجما اتركي 13سم بدل 20سم وفي نصف الظهر اتركي 10سم بدلا من 6.5سم .
كسرة كالونيه:اتركي 12سم في نصف الظهر للكسرة وسيكون عندك وصلة ووجود الوصلة هنا ليس رديئا في التنورة ذات الشكل المستقيم البسيطة لان الوسع الموجود في الذيل ترك الكسرة مقفولة برغم حركة المشي.
وعلى كل حال فمن السهل تجنب عمل وصلة في الوسط يترك 6سم في نصف التنورة بعد نصف الظهر وترك 18سم في النصف الآخر.
وهذه طريقة أخرى : اتركي 3سم بعد نصف الظهر ( ما يعطينا 6سم مع النصف الآخر) ثم ضعي وصلة داخلية من 18سم لتكميل مقدار الكسرة إلى 24سم .
يجب عمل تشريب في كل كورنيش سواء أكان صغيرا أم كبيرا وافتحي هكذا عند عمل فتحات الذيل في أن واحد في الناحية العليا مقدار 2سم أو 3سم فقط لعمل التشريب .
زيادة عدد الفتحات: من الممكن عمل 6فتحات بدلا من 3 ولكن هذا لا يزيد في الوسع شيئا مادمنا قد قدرن ضعف المسافة من قبل وعمل عدد اكبر في الفتحات يساعدنا في الحقيقة على توزيع الوسع ويكفي ما عملناه في حالة ضعف المقدار ويجب زيادة الفتحات لتوسيع الوسع إذا كان لعدد اكبر كثلاثة أضعاف المسافة مثلا.
الوضع على القماش: لا يمكن وضع الكورنيش على القماش سواء أكان عريضا أم سميكا بل يكون وضعه على قماش مثني بالطول أي تكون الناحية المثنية هي عرض القماش وعليها تضعي نصف الأمام للباترون .
وفي هذا الباترون يكون الأمام على حسب العرض في القماش أما الظهر وهو الجزء الأكبر فسيكون على القماش بالطول.
وربما فضلت عمل خياطة في الجنب على حسب نوع القماش وتقديرك إذا كان القماش عريضا ضعي نصف الأمام ونصف الظهر على القماش المثني أما إذا كان القماش سميكا ضعي نصف الأمام على القماش المثني واعملي وصلة في الظهر داخل الكسرة.
تمرين لموديل على تنورة أساس واسع رقم (4):
يعمل ويركب على الورق


1- كما يظهر في الموديل إن عرض الحزام ليس في المسطرة وليس عرض 3سم أيضا وهو في الغالب عرض 4سم وهكذا عند الجنب علمي 2سم فوق وتحت خط الوسط وارسمي بهذه عرض 4سم على شكل حزام يبتدئ من الجنب ويتجه إلى نصف الأمام وبالنظر لموديل التنورة نجد أن عرض المسافة بعرض الحزام 4سم وهكذا قيسي عند نصف الأمام 4سم من الوسط وضعي نقطة آ ارسمي المنحني العلوي واجعليه يمر بنقطة (آ) ثم ارسمي في الوقت نفسه الدوران السفلي على مسافة 4سم مواز للانحناء الأول .
2- أكملي رسم البندة إلى ما بعد نصف الأمام وحددي بعد ذلك أي رسم تريدينه لبندة الأمام .
3- إذا أمعنت النظر في الموديل نجد أن منحى الحزام السفلي خارج عن نصف الأمام بمسافة عرض الحزام وأكثر قليلا وبما أن العرض هنا 4سم فيرسم المنحنى على مسافة 5سم من نصف الأمام بعد ذلك قصي واجعلي الحزام ينتهي بزاوية قائمة .
ملاحظة: لقد رسمت في الناحية الثانية من التنورة لأنك خرجت عن نصف الأمام ولكي ترجعي الرسم على الباترون يجب أن تقصي أولا على اللسان الخارج عن نصف الأمام اثني هذا اللسان على خط نصف الأمام واطبعيه على الناحية الثانية فيأتي مضبوطا.
ولكن من الأفضل ألا تقصي شيئا بل اثني الباترون على نصف الأمام واطبعيه على الناحية الثانية فيأتي مضبوطا وقبل أن تبدئي بالقص يجب أن تكوني متأكدة من رسمك .
لاحظي أن الألسن عندما تتقابل تكون زاوية قائمة كوني دقيقة في الرسم ولتتأكدي من وجود الزاوية خذي ركن ورقة وضعيه على نصف الأمام تحت تقابل الألسنة وثبتي وجود الزاوية .

ارسمي أربع كسرات , ارسمي أول وأخر كسرة اللتان في النهاية وارسمي الأخيرتين في الوسط حيث ننزل بوسع تحت الجنب وهذه الكسر ليست طويلة وعمقها 2 أو 2.5سم على حسب نوع القماش.
بالنظر للحزام نجد انه يمتاز بخياطة ظاهرة على الوجه لذلك يجب قصه على الباترون ولأجل تركيب التنورة الورق يجب طبع حزام آخر وذلك بالضغط بالروليت على الجزء الصغير من خط نصف الأمام بشكل رسم خط تقابل اللسانين بوضع خط نصف الأمام على نصف الأمام.
قصي على الكسرات وابدئي بقص قطعة اللسان الموجودة على الباترون ووسعي فيكل فتحة 2.5سم.
ملاحظة : عند وضع الأجزاء التفصيلية للموديل ( المخطط) اتبعي ما يأتي:
1- دبسيه جيدا ويكون مسطحا .
2- علميه بحجر العلام أو بالسراجة على فتحات الكسرة وهكذا حول الجنب والوسط والذيل.
3- إذا كانت التنورة ستركب على الورق يجب عدم اخذ علام خط نصف الأمام وعدم ترك شيئا للخياطة , اتركي فقط 1سم لتركيب الحزام (وهذا بعد قفل الكسرات (الثنيات).
أما قطعة ا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://crochet-aljzayriyat.ahlamountada.com
 
بترونات خياطة جيبات.بترون خياطة تنورة.موديلات ملابس للخياطة.بترون فستان للخياطة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجزائريات والكروشى :: الفئة الأولى :: منتدى الكروشى :: منتدى الخياطة-
انتقل الى: